خطبة اجتماعية عن بر الوالدين

جرافيك-لايف-فور-سبيد-6h

[٥] المراجع ↑ "الخطابة وخصائصها وأنواعها" ، haroonalhalabi blogspot ، 14-3-2014، اطّلع عليه بتاريخ 1-10-2019. بتصرّف. ^ أ ب ت ث أ. د. إبراهيم بن صالح بن عبدالله الحميضي (15-1-2018)، "خطبة مختصرة عن بر الوالدين" ، alukah ، اطّلع عليه بتاريخ 1-10-2019. بتصرّف. ^ أ ب ت ث "خطبة:بر الوالدين" ، almosleh ، 26-8-2013، اطّلع عليه بتاريخ 1-10-2019. بتصرّف. ↑ الشيخ صلاح نجيب الدق (13-5-2016)، "فضائل بر الوالدين" ، alukah ، اطّلع عليه بتاريخ 1-10-2019. بتصرّف. ↑ "خطبة (عقوق الوالدين)" ، saaid ، اطّلع عليه بتاريخ 1-10-2019. بتصرّف.

خطبة دينية قصيرة جدا عن بر الوالدين - حياتكِ

الدعاء لهما في حياتهما وبعد مماتهم. أمور تعين على بر الوالدين الاستعانة بالله على برهما. الإطلاع على سيرة الأشخاص البارين بوالديهم وأخذ العبرة منها. استحضار فضائل بر الوالدين ، وعواقب عقوق الوالدين. الحرص على التوفيق ما بين الزوجة والوالدين. أن يضع الابن نفسه في موضع الوالدين. كيفيّة برّ الوالدين بعد موتهما الدعاء والاستغفار لهما بعد موتهما. التصدّق عنهما قدر الإمكان.

تُعرف الخطبة بأنها رسالة توجيه للجمهور محملة بالنصائح والتوجيهات المختلفة، حيث أنه من الممكن أن تكون الخطبة دينية أو سياسية أو إجتماعية، وأنها تسعى إلى توضيح الكثير من الأهداف وإرسال العديد من الأفكار التي تكون مقصود التوجيه لها، إليكم أروع خطبة دينية قصيرة جداً تحتوي على الكثير من الأهداف الهامة التي تهم الفرد والمجتمع. خطبة دينية قصيرة جدًا عن بر الوالدين هذه واحدة من أجمل الخطب الدينية التي تتولى الحديث عن بر الوالدين وطاعتهما في كل شيء والتي تحث الشباب والفتيات للحفاظ على بر والديهما والاهتمام بهما: مقدمة الخطبة السلام عليكم بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أله وأصحابه أجمعين، سوف نتكلم اليوم على بر الوالدين فقد جعل الله بر الوالدين من أعظم الواجبات التي يجب أن يقوم بها المسلم، حيث أنه قد قرن الله بر الوالدين بحقه وذلك جاء في الآية الكريمة: "[ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً]. " وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالوالدين وأوصى على مصاحبتهما وطاعتهما في كل شئ إلا الشرك بالله وأن يحسن إليهم المرء وحتى لو كان الوالدين على دين آخر غير الإسلام، إلا أن يأمروك بإقامة المعصية الله فهذا أمر غير مقبول.

خطبة اجتماعية عن بر الوالدين قصيرة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا ضد ولا ندّ له، أنزل على قلب عبده وحبيبه محمّد قرءانا عربيًا من تمسّك بهديه فاز فوزًا عظيمًا. فلقد قال ربّنا عزّ وجلّ: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} سورة الإسراء/23. وأشهد أنّ سيّدَنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرة أعيننا محمّدًا عبدُ الله ورسولُه وصفيّه وحبيبه بلّغ الرسالة وأدّى الأمانة ونصح الأمّة، فهو القائل في حديثه الشريف: " إنَّ مِنْ أبرِّ البِرِّ أن يَبَرَّ الرجلُ أهلَ وِدِّ أبيه بعدَ أن يُوَلِّي" (أي بعد أن يموت). فجزاك َ اللهُ عنا يا سيّدي يا رسولَ الله خيرًا، جزاكَ اللهُ عنا خيرَ ما جَزَى نبيًّا من أنبيائِه، الصلاةُ والسلامُ عليكَ يا سيِّدي يا محمّد، الصلاةُ والسلام عليك يا سيّدي يا معلّمَ الخير، الصلاةُ والسلامُ عليكَ يا علَمَ الهدى ويا بدرَ الدُّجَى يا محمّد. أما بعدُ أيها الأحبّةُ المسلمون، فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العليّ العظيم، فالتقوى هي سبيلُ النجاةِ يومَ الدِّين، هي التي تنفَعُ يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بَنُون إلا مَن أتى اللهَ بقلبٍ سليم.

محور الخطبة: يا عباد الرحمن الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة فهي تعرف بأنها ثاني ركن في الإسلام بعد الشهادة، وأنه في حالة ترك الصلاة فينك تكون خارج الملة وذلك لأن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "{ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر}. " يا عباد الرحمن تعرف الصلاة بأنها من أول الأحكام التي فرضت على الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت آخر وصية له عندما كان على فراش الموت" { الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم}. " الخاتمة: قال الله تعالى: "{ إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر}. "

وإنَّ بر الوالدين بعد وفاتهما يكون بالدعاء لهما والترحُّم عليهما وصلة رحمهما، والمسلم يحرص دائمًا على بر والديه بأبسط الأمور وأصغرها، فيزور معارفهما وأصدقاءهما باستمرار، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تُرغِّب ببر الوالدين وتحث عليه، وكذلك تُحذّر من العقوق، ومنها قوله تعالى: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء: 23-24]، وفي هذه الآية الكريمة يأمر الله عز وجل بعبادته وتوحيده، ويأمر أيضًا ببر الوالدين والإحسان إليهما، وبالتكلّم إليهما بالكلام الطيّب والحسن، ونهى عن إزعاجهما والتأفف في وجهيهما، وخاصة إذا كانا في حال الكِبر لأنهما في هذا العمر يحتاجان إلى مزيد من العناية والرعاية، فقد ورد في قوله سبحانه وتعالى: { إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} [الاسراء:23] [٢]. ولا يقتصر بر الوالدين على الأمور المعنويّة، بل يشمل ذلك الأمور الماديّة من خلال النفقة عليهما وتقديم الأمور التي يحتاجونها وخاصةً إذا كانا بحاجة للنفقة والولد قادر على ذلك، بالإضافة إلى وجوب في التواضع معهما والتذلل لهما، فقد ورد في قوله سبحانه وتعالى: { وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً} [الإسراء:24] [٣] ، وفي هذه الآية ذكر الله سبحانه وتعالى صفة الشبه بين بر الوالدين وحنو الطير على فراخه؛ إذ يُخفض الطير جناحه لفراخه لشدة خوفه وحنوه وحرصه عليهم، وبعدها أمر الله بأفضل طاعة يمكن أن يؤديها الإنسان لوالديه، وهي الدعاء لهما جزاءً وتقديرًا لما قدموه له في صغره [٣].

خطبه اجتماعيه عن بر الوالدين موثر جدا

  • بطولات مانشستر يونايتد
  • خطبه اجتماعيه عن بر الوالدين فيديو
  • تويتر هنديه
  • خطبه اجتماعيه عن بر الوالدين مكتوبه
  • خطبة عن بر الوالدين
  • خطبه دينيه عن بر الوالدين قصير جدا
  • خطبة اجتماعية عن بر الوالدين قصيرة
  • خطبه اجتماعيه عن بر الوالدين في الاسلام pdf
  • خطبه اجتماعيه عن بر الوالدين بين شخصين
  • احد المستشرقين:اذا اردت ان تهدم حضارة امه عليك بـ هدم الاسره والتعليم واسقاط العلماء - عالم حواء

يتضمن حق الله عز وجل وحق رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأوصى الله تبارك وتعالى وصية خاصة بالوالدين فقال ( ووصينا الإنسان بوالديه) وبين جل وعلا بين الحكمة العظيمة من هذه الوصية فقال تعالى (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وفِصَالَه فِي عَامَيْن)(لقمان: من الآية14) أي حملته ضعفاً على ضعف فمن حين أن ينشأ الحمل بها الضعف إلى أن ينتهي الحمل ثم بعد ذلك يأتي دور الحضانة أيها الأخوة المسلمون إن الله جعل بر الوالدين مقدماً على الجهاد في سبيل الله ففي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال سألت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أي العمل أحب إلى الله قال: ( الصلاة على وقتها قلت ثم أي قال بر الوالدين قلت ثم أي قال الجهاد في سبيل الله) وفي صحيح مسلم أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال أبايعك على الهجرة أبايعك على الهجرة والجهاد أبتغي الأجر من الله عز وجل فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( فهل من والديك أحد حي قال نعم بل كلاهما قال فتبتغي الأجر من الله عز وجل قال نعم قال فأرجع إلى والديك فأحسن صحبتهما) في حديث إسناده جيد أن رجلاً قال يا رسول الله إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه قال هل بقي من والديك أحد قال نعم أمي قال النبي صلى الله عليه وسلم قابل الله في برها فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد) ولقد أوصى الله تبارك وتعالى بصحبة الوالدين ولقد أوصى الله تبارك وتعالى بصحبة الوالدين بالمعروف ولو كانا كافرين ولو كانا كافرين وبذلا الجهد في ابنهما المسلم أن يكفر بالله لكن لا يطيعهما في الكفر فقال الله تعالى (و إن جاهداك).

أي الوالدان أي بذلا الجهد ( عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ)(لقمان: من الآية15) وفي الصحيحين عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت قدمت عليّ أمي وهي مشركة وكان أبو بكر رضي الله عنه قد طلقها في الجاهلية فقدمت على ابنتها أسماء في المدينة بعد صلح الحديبية قالت أسماء: فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقلت يا رسول الله قدمت عليّ أمي وهي راغبة أي راغبة في أن أصلها بشيء أفاصلها يا رسول الله قال نعم صلي أمك) أيها المسلمون إن بر الوالدين يكون ببذل المعروف والإحسان إليهما بالقول والفعل والمال أما الإحسان بالقول فأن تخاطبهما باللين واللطف مستصحباً بذلك أكمل الألفاظ وأطيبها مما يدل على اللين والتكريم وأما الإحسان بالفعل فأن تقوم بخدمتهما ببدنك ما استطعت لا سيما إذا دعت الحاجة إلى ذلك كقضاء الحوائج والمساعدة على شؤونهما وغير ذلك مما يحتاجان إليه وأما الإحسان بالمال فأن تبذل لهما من مالك كل ما يحتاجان إليه بنفس طيبة وصدر منشرح غير متبع ذلك بمنة ولا أذى وإن بر الوالدين كما يكون في الحياة فإنه يكون أيضاً بعد الممات فقد أتى رجل من بني سلمة إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال (يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما بعد موتهما قال نعم الصلاة عليهما) يعني الدعاء لهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما أي وصيتهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما) رواه أبو داوود أيها الأخوة وقفة عند هذا الحديث هل قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأن تصلي لهما هل قال أن تتصدق عنهما هل قال أن تعتمر لهما هل قال أن تحج لهما لا إذا فالدعاء والأمور التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من الصلاة لهما وأفضل من الصدقة عنهما وأفضل من الاعتمار عنهما وأفضل من الحج عنهما وقد شغف كثير من الناس اليوم بفعل الطاعات عن الأموات دون الدعاء لهما وهذا خلاف ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: ( إذا مات الإنسان إنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له).

وعند ذلك فقول أف كفر نعمة ونكارة جميل ومعصية للخالق فعظمت في حق الوالدين. ومن أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذا الباب: عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ: قَالَ: رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ؟ " ثَلَاثًا. قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ! قَالَ: "الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ - وَجَلَسَ وَكَانَ مُتَّكِئًا - أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ" مَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حتى قلت: ليته سكت. العقوق كبيرة لا يخرج منها إلا بتوبة صادقة نصوح فمن من شرط التوبة الإقلاع عن الذنب ومن كان في العقوق فهو في كبيرته. وقد قرن الله الشرك بالعقوق فقال ابن عباس: في قوله تعالى: ﴿ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ﴾ [لقمان: 14]، فمن شكر لله ولم يشكر لوالديه لا يقبل الله شكره". وقد بلغ من بر الفضل بن يحيى بأبيه أنهما كانا في السجن، وكان يحيى لا يتوضأ إلا بماء ساخن، فمنعهما السجان من إدخال الحطب في ليلة باردة، فلما نام يحيى قام الفضل إلى وعاء وملأه ماء، ثم أدناه من المصباح، ولم يزل قائما والوعاء في يده حتى أصبح. فمن عرف هذا يجد الاقتران العجيب بين الشرك والعقوق وشهادة الزور إذ كلها يجمعها صرف الحق لغير صاحبه فأعظم صرف للبر لوالديك.

  1. مدينة الدمام بالصور
  2. فيلم ملوك الشمس مترجم
  3. شقق تمليك في امريكا